A propos

lundi 8 mai 2017

تقرير مكتبي ب"رابطة الغينيين الدارسين بالعربية في المغربية" 2014/2013

 بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد/
       يسرّني أن أقدّم بين يديكم هذا التقرير السنوي لمكتبي التنفيذي الذي أشرف على سير أعمال الرابطة -المذكورة أعلاه- للموسم الدراسي ما بين 2013 و 2014.
        بعد فتح باب الترشيح لرئاسىة الرابطة من قبل المجلس الاستشاري، رشّحت نفسي للقيام بالمهمّة في تاريخ 13 نوفمبر 2013، وذلك بناء على البند الثامن من النظام الأساسي؛ الذي ينص على "أحقية العضو في تقديم طلب خطّي لترشيح نفسه إلى المجلس الاستشاري مرفوقا بخطة عمله..".
        وبعد موافقة المجلس على طلبي، تقدمت ببرنامج –مبدئي- إلى الأعضاء متمثّلا في النقاط التالية:
- إدماج المتفرنسيين المستعربين في الرابطة: و هي مسألة أثرتها في اجتماعاتنا السابقة مع المكتب القديم، فالكثير من الأعضاء شاطروني الرأي في ضرورة إدماج أولئك المتحولّين منا إلى المدارس الفرنسية في الرابطة، حتى نقوّي بهم صفوفنا، ونشركهم في تحقيق أهدافنا...
علما بأن الكثير منهم يتمنّى الانضمام إلى الرابطة، والبعض الآخر، يفكّر في إنشاء رابطة خاصة بهم بعد ما هجرناهم... (على حد تعبيرهم).
- إثبات حق المنح لحاملي الباكالوريا: قضية باتت من المسكوت عنها في المدارس الفرانكو-عربية ببلادنا، والسبب الرئيسي في ذلك، عدم متابعة الملف لدى المصالح المعنية به. ولقد وعدنا كل من السيد وزير التعاون الدولي، ونظيره وزير الشؤون الدينية بتقديم يد المساعدة حتى تحل القضية.
- تنظيم ملتقى طلابي: بفتح باب المشاركة لبعض الإخوة من القارة السمراء، بأن يكون الموضوع مشتركا يخص "التعليم العربي" في غرب إفريقيا، وذلك في قاعة المحاضرات للإيسيسكو أو غيرها...
- توسيع دائرة الرابطة: بأن يؤسّس لها فرعا في غينيا يراعاه الأستاذ الدكتور أيوب فوفانا.
- إقامة مؤتمر وطني للمستعرب الغيني: يتم من خلاله استدعاء ممثلي المدارس والمعاهد العربية في غينيا، وكبار الباحثين المستعربين، والأساتذة الجامعيين، والسادة الوزارء المحترمين، وبعض الإخوة الدارسين في مصر والسعودية... للإجابة عن إشكالية واحدة، ألا وهي" كيف يمكن ادماج المستعرب الغيني في..."؟.
- تأسيس "لجنة علمية" للرابطة: تنشط في المجال العلمي، من ترجمة للدستور إلى الفرنسية، ومتابعة بحوث الإخوة، ورعاية وثائق الرابطة...
- تفعيل الجانب الاجتماعي في الرابطة: إيمانا منّا أنه السبيل الوحيد الذي يخلق الجو الودي بين أعضاء الرابطة، وسيتم ذلك عبر الخطوات التالية:
- تفقد أحوال إخواننا الدارسين في وجدة وأغادير وبني ملال وفاس، ومحاولة ربطهم بأنشطة الرابطة.
-
إقامة "اللقاءات التواصلية...
انطلاقنا في المكتب التنفيذي.. 
بتاريخ 4 يناير 2014 خلال الاجتماع العام الذي انعقد بمدينة فاس، تمّ تنصيبي ثاني رئيس للرابطة بفضل أصوات غالبية الإخوة الحاضرين..
        وبعد اجتماعنا الأول في المكتب التنفيذي، تمّ رسم الخطة النهائية للبرنامج السنوي، وتشكيل المكتبين الرئيسي والفرعي بفاس بشكل نهائي..
خطوتنا الأولى نحو تحقيق أهداف الرابطة:
أوّل شيء قمنا بإنجازه في مكتبنا، هو تحقيق هدف "توسيع دائرة الرابطة"، ضمن برامجنا الموسومة، ب...... وهو مشروع ضخم يهم تأسيس الفروع التابعة للرابطة..، وكذا الانضمام إلى المنظمات الطلابية ذات الأهداف المشتركة بالرابطة.
فحاولنا عقد لقاء ودّي مع رئيس الـASEGUIM  المتمثّل بشخص السيّد/ يحيى ماكارينا بمدينة الرباط، يوم 12 يناير 2014، ومن خلاله تم تبادل الآراء ومناقشة مجموعة من القضايا المتعلقة بالاتحادين (الرابطة والآسيقيم)، أهمها:
-أن حدّثنا الرئيس عن رابطتنا، وعرّفناه بهدف إنشاءها وما تروم له من أهداف تهم المستعرب الغيني، وكذا، أكّدنا له أن الرابطة جزء لا يتجزأ من الجمعية الغينية للتلاميذ والطلبة بالمغرب (ASEGUIM) ، فاستحسن السيّد الرئيس المبادرة و حيى القائمين عليها مشيرا إلى ضرورة الاتحاد الطلابي الغيني في تسيير التواصل بين أعضائها... هي ذي، كانت الخطوة الأولى لتوسيع دائرة الرابطة.
        وفي 18 يناير 2014، أثرنا قضية تجديد شعار الرابطة على الأعضاء، إيمانا منّا لما للشعار من أهمية في المؤسسات والتنظيمات..
وبعد مناقشة طويلة بين أخذ ورد في الموضوع، تكلّفت اللجنة الاستشارية بأخذ المبادرة على أساس أن قضية الشعار مفوّضة إليها، إلى أن أمدتنا بالشعار الحالي.. والحمد لله.
انطلاق مشروع اليوم الدراسي
        في شهر فبراير 2014، تم إطلاق مشروع تنظيم اليوم الدراسي حول "اللغة العربية في غرب أفريقيا.."، وذلك بعد جلسات متتالية مع اللجنة العلمية في وضع التصوّر الكلي عن اليوم الدراسي..
        وبتنسيق مع اللجنة الاستشارية، عقد المكتب التنفيذي لقاء تواصليا مع أعضاء اللجنة الاستشارية للرابطة يوم الأحد 2/03/ 2014، - ما بين الساعة الرابعة إلى السابعة مساء عند الأخ عبد الكريم كمارا- لمناقشة بعض القضايا لسير الرابطة قدما في تحقيق أهدافها السامية. وقد حضر هذا اللقاء، كل من السيد رئيس اللجنة الاستشارية/ عثمان كمارى، والمراقب العام للجنة/ السيد عبد الكريم كمارى، ورئيس الرابطة/ في شخص محمد تفسير بالدي، والمكلف بالإعلام السيد/ موسى كمارى..
التعريف بالرابطة من خلال وسائل الإعلام المغربية
خلال شهر مارس 2014، أجرينا مقابلة صحفية مع بعض وسائل الإعلام المغربية للتعريف بالرابطة وأنشطتها، ومن أجل إعلام هذه الجهات بوجود رابطتنا في بلاد المغرب، فوُفقنا في ذلك، و تمّ إجراء محاورات علمية مع جريدة وطنيّة تدعى"التجديد".
ونشرت مقابلتنا بالجريدة اليومية "التجديد" يوم الثلاثاء 25 مارس 2014، في ملف شامل تحت عنوان: "واقع اللغة العربية في أفريقيا جنوب الصحراء".
قضية المساهمات المالية...
في فاتح أبريل 2014، وبالتنسيق مع أمين صندوق الرابطة/ السيد أحمد بابا جابي، فتحت أبواب المساهمة المالية لجميع الأعضاء؛ و على كل عضو  دفعها سنويّا.، فجمعنا قدرا منها؛ (تفاصيلها في الورقة المالية).
الدوري الرياضي..
في 14 أبريل 2014، وفي إطار برنا مجنا السنوي تحت شعار: "كلّ من أجل تقدّم الرابطة"، أطلقنا مبادرة تنظيم دوري كرة القدم من أجل توطيد العلاقات بين أعضاء الرابطة، وحدّد انطلاق المباريات لـ 21 أبريل، وللأسف لم نوفّق لتنظيم الدوري لظروف خارجة عن إرادتنا..
لقاؤنا ببعض مشايخنا.. في إطار الرابطة..
في منتصف شهر أبريل عقب الزيارة الرسمية لبعض وزرائنا للمملكة المغربية، قابلنا معالي الوزير الشؤون الدينية في شخص الأستاذ عبد الله جاسي في إطار الحديث عن مسيرة الرابطة..، وقد تمحور هذا اللقاء حول أنشطتنا العلمية..، وتم استعراض البرنامج المفصّل لليوم الدراسي حول "اللغة العربية في غرب أفريقيا بين الواقع والأمل"، كما تمّ إخباره كذلك عن إرادتنا لتنظيم مؤتمر وطني حول "دور المستعرب في تقدمّ الدولة الحديثة".. فأفاد معاليه باستعداده التّام لمرافقة الرابطة في أنشطتها العلمية إن على المستوى الغيني أو المغربي، ومن خلاله قدّم معاليه مبلغا ماليا (200 دولارا) إلى الرابطة مساهمة منه في تنظيم يومنا الدراسي.
وفي27 أبريل 2014، عقدنا اجتماعا عاما لوضع اللمسات الأخيرة في ملف "اليوم الدراسي"، ومن خلاله تم توزيع الأدوار واللجان المصغرة بين الأعضاء في سبيل إنجاح المشروع العلمي.
وفي 3 ماي 2014، نظّمنا يومنا الدراسي حول "اللغة العربية في غرب أفريقيا بين الواقع والأمل" في رحاب معهد الدراسات الأفريقية بالرباط، بمشاركة مجموعة من الطلبة الباحثين من غينيا وكوت ديفوار، والسنغال، وموريتانيا، ونيجيريا، وكذا بعض الباحثين المغاربة المتخصصين بالدراسات الأفريقية.
كما تيميّز اليوم الدراسي بحضور رجال الصحافة من القناة السادسة المغربية، وجريدة التجديد، والموقع الإخباري مجمع الأفارقة.. (وستجدون التقرير الشامل لليوم الدراسي في ورقة الندوة).
وفي 16 ماي، عقدنا اجتماعا عاما لمدارسة مجريات اليوم الدراسي وتقديم تقرير أوّلي، ومن خلاله تمت مناقشة ما تم إنجازه من أنشطة الرابطة بما في اليوم الدراسي...
وفي 25 ماي، نشر التقرير العام لندوة اللغة العربية في غرب أفريقيا بين الواقع والأمل في المواقع المتخصصة (موقع ضياء للمؤتمرات والندوات، وموقع مجمع الأفارقة)، كما تم نشر توصيات الندوة في الصحف المحلية (التجديد).








Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire